أهلا بمن أتانا بتحية وسلام
يريد الترحيب بأحلى الكلام
يريد أن نعلن له الانضمام
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام
فأهلا بك يا من تجمل عربنا بمقدمه
وانتشرت رائحة العود في أرجائه
أهـــلا بك
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام
يريد الترحيب بأحلى الكلام
يريد أن نعلن له الانضمام
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام
فأهلا بك يا من تجمل عربنا بمقدمه
وانتشرت رائحة العود في أرجائه
أهـــلا بك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رحبن بالاخت الفاضلة الداعية علوة حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
لقد تم فتح باب التسجيل من جديد بناءا على طلب الاخوات فارجو من الله تعالى ان تفدن وتستفدن
مطلوب مشرفات جادات على كافة الاقسام فمن تجد في نفسها القدرة فلتتفضل بطلب في قسم الاقتراحات
مطلوب مشرفات جادات على كافة الاقسام فمن تجد في نفسها القدرة فلتتفضل بطلب في قسم الاقتراحات

 

 اداب ذبح الاضحية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امة الرحمن
 
 
امة الرحمن


انثى عدد المساهمات : 213
نقاط : 441
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : غريبة في هذه الدنيا
رسالة sms رسالة sms : اسال الله الشهادة في سبيله

اداب ذبح الاضحية Empty
مُساهمةموضوع: اداب ذبح الاضحية   اداب ذبح الاضحية Emptyالإثنين نوفمبر 23, 2009 7:50 am

لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته".

فالذبح له آداب ينبغي على المسلم مراعاتها، ومن هذه الآداب التي تدل على عظمة هذا الدين، أنه حث على راحة الحيوان المذبوح قدر المستطاع، فيستحب أن يحد الذابح شفرته قبل الذبح، ويكره الذبح بآلة كالّة لما في ذلك من تعذيب للحيوان، كما يكره أن تحد السكين أمام الذبيحة، ويكره أن تذبح الذبيحة أمام أخرى، كما يندب تقديم الماء للحيوان قبل ذبحه، ويندب إمرار السكين على الذبيحة برفق ذهاباً وإياباً، فهذا من الإحسان الذي أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية أنه يُستحب في الذبح أمور منها:

أ‌- أن يكون بآلة حديد حادة، كالسكين والسيف الحادين لا بغير الحديد، لأن ذلك مخالف للإراحة المطلوبة في قوله صلى الله عليه وسلم "وليرح ذبيحته".

ب- التذفيف في القطع -وهو الإسراع- لأن فيه إراحة للذبيحة.

ج- أن يكون الذابح مستقبلاً القبلة، والذبيحة موجهة إلى القبلة بمذبحها لا بوجهها، إذ هي جهة الرغبة إلى طاعة الله عز شأنه، ولأن ابن عمر -رضي الله عنهما- كان يكره أن يأكل ذبيحة لغير القبلة، ولا مخالف له من الصحابة، وصح ذلك عن ابن سيرين وجابر بن زيد.

د- إحداد الشفرة قبل اضجاع الشاة ونحوها. صرح بذلك الحنفية، والمالكية والشافعية، واتفقوا على كراهة أن يحد الذابح الشفرة بين يدي الذبيحة، وهي مهيأة للذبح، لما أخرجه الحاكم عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أن رجلاً أضجع شاة يريد أن يذبحها وهو يحد شفرته، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أتريد أن تميتها موتات؟ هلا حددت شفرتك قبل أن تضجعها". ولا تحرُم الذبيحة بترك شيء من مستحبات الذبح، أو فعل شيء من مكروهاته، لأن النهي المستفاد من الحديث ليس لمعنى في المنهي عنه بل لمعنى في غيره، وهو ما يلحق الحيوان من زيادة ألم لا حاجة إليها فلا يوجب الفساد.

هـ- أن تضجع الذبيحة على شقها الأيسر برفق. قال النووي: جاءت الأحاديث بالإضجاع وأجمع عليه المسلمون، واتفق العلماء على أن إضجاع الذبيحة يكون على جانبها الأيسر لأنه أسهل على الذابح في أخذ السكين باليمين وإمساك رأسها باليسار، وقاس الجمهور على الكبش جميع المذبوحات التي تحتاج فيها إلى الإضجاع.

و- سوق الذبيحة إلى المذبح برفق، صرح بذلك الشافعية.

ز- عرض الماء على الذبيحة قبل ذبحها، صرح بذلك الشافعية أيضاً.

ح- وإذا كانت الذبيحة قربة من القربات كالأضحية، يكبّر الذابح ثلاثاً قبل التسمية وثلاثاً بعدها، ثم يقول: اللهم هذا منك وإليك فتقبله مني، صرح بذلك الشافعية.

ط- كون الذبح باليد اليمنى، صرح بذلك المالكية والشافعية.

ي- عدم المبالغة في القطع حتى يبلغ الذابح النخاع أو يبين رأس الذبيحة حال ذبحها، وكذا بعد الذبح قبل أن تبرد، وكذا سلخها قبل أن تبرد، لما في كل ذلك من زيادة إيلام لا حاجة إليه. ولحديث ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الذبيحة أن تفرس. وقال ابن الأثير "معنى أن تفرس هو كسر رقبة الذبيحة قبل أن تبرد".

وصرح المالكية والشافعية والحنابلة بكراهة قطع عضو منها، أو إلقائها في النار بعد تمام ذبحها، وقبل خروج روحها. وصرح الشافعية أيضاً بكراهة تحريكها ونقلها قبل خروج روحها. وقال القاضي من الحنابلة: يحرم كسر عنقها حتى تبرد، وقطع عضو منها قبل أن تبرد.

• التوكيل في ذبح الأضحية



الأفضل في ذبح الأضحية أن يذبح المُضحِّي بنفسه لفعله صلى الله عليه وسلم، كما في حديث أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين ووضع رجله على صفاحهما، وسمى وكبر. والصفحة هي جانب العنق، ويجوز أن يستنيب غيره، لما روى جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم "نحر ثلاثاً وستين بدنة ثم أعطى علياً فنحر ما غبر منها".

والمستحب إذا استناب غيره أن يشهد الذبح، لما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة رضي الله عنها "قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإنه بأول قطرة من دمها يغفر لك ما سلف من ذنبك".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ada3iat.yoo7.com
لينة سامي
 



عدد المساهمات : 27
نقاط : 47
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

اداب ذبح الاضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداب ذبح الاضحية   اداب ذبح الاضحية Emptyالخميس ديسمبر 03, 2009 7:53 am

جزاكم الله خبرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اداب ذبح الاضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اداب عيد الفطر المبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم :: ساحة الدروس والخطب-
انتقل الى: